لهذه الأسباب تتردد واشنطن ولا تسقُط دمشق
Written by Najib

 

بدأ التردد الذي يعتري الموقف الأميركي إزاء الأزمة السورية والذي خيّم على مؤتمر «أصدقاء الشعب السوري» في تونس، يثير كثيراً من الشكوك والجدل لدى المعسكر المعارض لدمشق، ما استدعى لقاء جمع وزير الخارجية السعودية الامير سعود الفيصل مع نظيرته الاميركية هيلاري كلينتون على هامش هذا المؤتمر.يعزو خبير ديبلوماسي لبناني عائد من زيارة لواشنطن هذا التردد الأميركي الى إنقسام الادارة الاميركية الى فريقين: الأول، سياسي يؤيد المعارضة السورية ويدعمها في سعيها الى إسقاط النظام تحت شعار "تحقيق الحرية والديموقراطية للشعب السوري".


أما الفريق الثاني فهو عسكري، يبدي مخاوف وخشية من أن يكون البديل من إسقاط النظام، سيادة القوى الأُصولية المتطرفة التي يعتبرها متعارضة مع المصالح الاميركية ويضعها في خانة "الإرهاب"

وفي ضوء ذلك يقول هذا الديبلوماسي إن الأزمة السورية طويلة، وإن النظام السوري لن يسقط بسهولة، وإن حصل ذلك، فستكون له عواقب، خصوصاً اذا حلّت مكانه قوى متطرفة.

ويردّ الدبلوماسي نفسه صعوبة سقوط هذا النظام الى خمسة أسباب:

- الأول، دولي حيث أن موقف روسيا والصين الداعم للنظام لن يتغير، وهو ينطلق من إقتناع لدى موسكو وبكين مفاده أن سقوط النظام السوري سيعني سيطرة الولايات المتحدة الاميركية وحلفائها على منطقة الشرق الاوسط بكاملها.
- الثاني، هو أن موسكو ستدعم النظام بكل قوة، لأن سقوطه وحلول القوى الإسلامية الأُصولية مكانه، قد يؤدي الى تفشيها في جمهوريات الاتحاد السوفياتي السابق ذات الغالبية السكانية الإسلامية.

- الثالث، أن الجيش السوري ما يزال متماسكاً، وكذلك النظام الذي لم ينشق عنه أي سفير أو موظف كبير بعد مرور نحو سنة على إندلاع الاحتجاجات على الأراضي السورية.

- الرابع، أن الموقف الروسي ـ الصيني المؤيد لدمشق، يشكل حاجزاً قوياً وكبيراً أمام أي تدخل عسكري دولي ضد النظام بغية إسقاطه بالقوة.

- الخامس، أن القوى المناهضة للنظام لا تزال مفككة، وأن المعارضة السياسية ليس لها أي تأثير ميداني فعلي، فيما المعارضة الأُصولية هي العاملة في الميدان، ما يعني أن ليست هناك معارضة جدية تطمئن الغرب لكي يُقدم على دعمها فعلياً لتكون بديلاً مطمئناً لها في حال سقوط النظام.

وثمة أسباب أُخرى لصعوبة سقوط النظام، منها أنه ليس مشابهاً لنظام الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك، وإنما هو نظام "ما زال يتمتع بتأييد غالبية الشعب السوري"، حسبما أكدت صحيفة "الغارديان" البريطانية في احصاء أجرته لهذه الغاية، وهو ما أشار اليه رئيس لجنة الشؤون الخارجيّة في مجلس "الدوما" الروسيّ (البرلمان) أليكسي بوشكوف، إذ أكد "أنّ الرئيس الأسد ليس مُستعدّاً للاستقالة، لأنّه يعتبر أنّه يحظى بتأييد واسع في سوريا".

ويقول الخبير الديبلوماسي نفسه ان كل هذه العناصر تؤكد أن الأزمة السورية ستطول، وأن ليس هناك سقوطاً للنظام في المدى المنظور، وإنما هناك إحتمالان: إما أن يتمكن النظام من حسم المواجهة لمصلحته، أو تدخُل سوريا في حرب أهلية تكون مزيجاً من نزاع دولي وحرب داخلية تأخذ اشكالا عدة.

ولذلك يتوقع سياسيون ان تتصاعد وتيرة المواجهات ميدانياً وعلى المستوى الدبلوماسي بين النظام وخصومه في الأيام والأسابيع المقبلة، خصوصاً في ضوء ما بدأ يلوح في الأُفق من سباق بين المسارين، في ظل إنعدام التوصل الى قرار في شأن سوريا في مجلس الأمن الدولي. فالنظام سيُمضي، على ما يبدو، الى إقتحام معاقل المعارضة المسلحة في حمص وإدلب وريفهما ومناطق أُخرى، فيما هذه الأخيرة ستحاول إطالة أمد المعركة متناغمة مع مواقف القوى العربية والغربية الداعمة لها والعاملة على فرض مزيد من العقوبات على النظام والتي تعتقد أن هذه المعركة كلما طالت، كلما أنهكت النظام وعرّضته للتفكك سياسياً وأمنياً وعسكرياً.

لكن بعض السياسيين القريبين من دمشق يعتقدون "أن المعارضة إنتقلت من معركة إسقاط النظام الى معركة إستنزافه، لأنها أدركت أن سقوطه ليس بالأمر السهل حتى الآن، وأن إستنزافه قد يوفر لها فرصة إضعافه شيئاً فشيئاً آملة في ان يؤدي ذلك الى سقوطه لاحقاً".

ويشير هؤلاء السياسيون الى أن الوقائع الميدانية تدل الى أن النظام "حقق تقدما كبيرا في إتجاه حسم المعركة قريباً لمصلحته، وأن تسليح المعارضة مهما بلغ حجمه لن يكون في المستوى الذي يمكّنها من مواجهة قدرات الجيش السوري وإمكاناته، فضلاً عن أن أي تدخل عسكري خارجي قد يتسبب بحرب إقليمية ـ دولية ربما تخرج عن النطاق السوري الى دول الجوار".

في اي حال ثمة بضعة استحقاقات داهمة إبتداء من مطلع آذار المقبل ستكون لها انعكاساتها المباشرة وغير المباشرة على الوضع السوري، وهي: انتهاء رئاسة قطر الدورية للجامعة العربية، إنتخابات الرئاسة الروسية، زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو لواشنطن، الانتخابات النيابية والرئاسية الفرنسية.

والى ان تمر هذه الاستحقاقات، فإن الساحة السورية قد تشهد أحداثا كثيرة ربما تؤثر فيها أو تتأثر بها